Archive Results & News

2016

بو صعب لطلاب الشهادة الثانوية: قررنا تبسيط مادة الفلسفة والغاء بعض الدروس

عقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مؤتمراً صحفياً توجه فيه الى طلاب الشهادة الثانوية معلناً التعديلات التي أجراها على امتحان مادة الفلسفة. وأشار بو صعب الى ان شكاوى وردت منذ بداية العام حول مادة الفلسفة وبالتالي فقد اتخذت الوزارة قراراً بتبسيطها ومن أجل ذلك تم الغاء بعض الدروس. وأصبح على التلاميذ ان يدرسوا البرنامج المتبقي بعد التعديلات وهو على الشكل التالي:

في فروع العلوم العامة وعلوم الحياة (SV-SG) والاقتصاد والاجتماع (SE) ، يختار الطالب محور واحد من 3 محاور وتقتصر الدروس التي على الطالب تحضيرها على المحاور التالية بعد ان تم حذف بعضها:

في محور الانسان: الميول أو الذاكرة أو الوعي واللاوعي

في محور المعرفة: مناهج الرياضيات، مناهج علوم الطبيعة أو مناهج علم الاجتماع

في محور الأخلاق: الخير والقيم والضمير

أما لطلاب في فرع الآداب والانسانيات (LH)، يختار الطالب في الفلسفة العربية 3 من 6 محاور وقد تم حذف دروس الأخلاق، المعرفة، الالاهيات من محور الانسان. أما في محور قضايا معاصرة فعلى الطلاب تحضير الدرس التالي فقط: الحرية والتقدم التراث والحداثة.

وفي الفلسفة العامة تم الغاء 4 محاور وبقي 3 محاور يختار الطالب واحد منها أما الدروس المتبقية التي على الطالب تحصيرها فهي:

في محور الانسان: الوعي واللاوعي، الادراك الحسي، العادات

في محور المعرفة: مناهج رياضيات، العلم والفلسفة

في محور الأخلاق: الخير والقيم، الضمير، الحق والواجب.

وأشار بو صعب الى ان الهدف من هذا الموضوع هو التبسيط على الطلاب داعياً اياهم الى عدم الاتكال على الغش والتحضير للامتحانات.

وزير التربية أكد ان الأمور تسير بالطريق الصحيح في الامتحانات الرسمية وتوجّه الى رؤساء المراكز برسالة أكد فيها أنهم مسؤولون عن المركز ولا يمكن لأحد الدخول الى المراكز من دون اذنهم وأي خلل داخل المركز يتحملون هم مسؤوليته.

ولفت بو صعب الى انه من غير المقبول ان يشارك بعض الأساتذة في الفوضى والغش مؤكداً أنه خلال عملية التصحيح ستظهر عمليات الغش وسيحاسب المراقبون.

وأعلن ان الوزارة بحاجة لأساتذة تساعد في ادخال المعلومات من أجل الاسراع في اصدار النتائج كما دعى أساتذة جبل لبنان الى التقدم والمساعدة في التصحيح لأن عدد المصححين ضئيل جداً نسبة الى عدد الطلاب.

وجدد وزير التربية التأكيد ان المدارس والمدراء الذين يتاجرون بذوي الاحتياجات الخاصة سوف يحاسبون بعد الامتحانات الرسمية، مشيراً الى ان هناك 250 حالة احتياجات خاصة وصعوبات تعلمية وقد تم تخصيص 55 مركزاً لهم في امتحانات الشهادة الثانوية

 وزير التربية الوطنية والتعليم العالي الياس بو صعب: حدد 27 من الشهر الحالي كموعد لصدور النتائج، لكنني أتوقع صدورها في كل المحافظات الأسبوع المقبل، وكحد أقصى نهاية الأسبوع المقبل

وطنية – أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب في اتصال مع “الوكالة الوطنية للاعلام” أن “التصحيح قد بدأ في الشهادات المتوسطة في محافظات عدة، والمراكز هي في بئر حسن في بيروت، طرابلس وجونية وصيدا وزحلة”، وقال: “من أجل تسريع العمل وفق الطريقة الجديدة المرتكزة إلى المكننة، تبين أن هناك نقصا في عدد اساتذة المعلوماتية الذين سيتم الاستعانة بهم من أجل إدخال النتائج في المعلوماتية مباشرة المرتبطة بوزارة التربية”

وطالب من “كل أساتذة المواد الاجرائية في المعلوماتية المتعاقدين أو أساتذة المعلوماتية الموجودين في المناطق كافة التواصل مع دائرة الامتحانات من اجل الالتحاق بعملية التصحيح للاسراع في إصدار النتائج. هناك الكثير من المصححين، لكن هناك نقصا في الاساتذة الذين يساعدون في إدخال المعلومات إلى الكومبيوتر، نطلب من أساتذة المكننة التواصل مع دائرة الامتحانات للالتحاق بعملية التصحيح للاسراع في إصدار النتائج أو الاتصال على الرقم الساخن 01772050”

وردا على سؤال عن موعد صدور النتائج، أجاب: “لقد حدد 27 من الشهر الحالي كموعد لصدور النتائج، لكنني أتوقع صدورها في كل المحافظات الأسبوع المقبل، وكحد أقصى نهاية الأسبوع المقبل”

هذا ما سيتغيّر في الامتحانات الرسمية هذا العام

عقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مؤتمرا صحافيا، في مكتبه في الوزارة، لشرح التدابير الإدارية واللوجستية والتربوية الجديدة التي تعتمد للمرة الأولى في الإمتحانات الرسمية

وقال بوصعب: “الإمتحانات الرسمية ستكون مختلفة هذا العام بعد اعادة هيكلة ادارة الإمتحانات، وتم اعتماد تقسيم المراكز بشكل 150 تلميذا داخل كل مركز وذلك لضبط اي عملية غش، ويجب أن يأخذ الشهادة الرسمية من يستحقها، وايضا لدينا امتحانات في نفس الوقت في قطر والكونغو ورومانيا”

اضاف “نعمل على تبسيط الإمتحانات لكنها ستبقى بالمستوى المطلوب”، لافتا الى ان “نسبة الغش عام 2015 هي 55% وأجرينا الآن تعديلات على المراكز وغرف الإمتحانات والمراقبين، في السابق كانت المناطق التربوية تقوم بتوزيع الطلاب والمراقبين على المراكز ومن خلال التقسيم كانت تتم عملية “الواسطة” ومعرفة من هو المراقب الموجود داخل المركز ولاول مرة وزعنا الطلاب والأساتذة على المراكز وانطلاقا من وزارة التربية وليس الدوائر”

واشار الى ان بطاقة الإمتحانات الرسمية تغيرت وعليها لون بحسب المدرسة لتسهيل توزيع الطلاب داخل الغرف

وعن موضع تصحيح الإمتحانات قال: “اعتمدنا طريقة مختلفة حيث قسمنا لبنان الى 112 مركزا، وسيتم ربطها بالوزارة مباشرة ومكننة التصحيح وجمعه في بيروت، وان دائرة الإمتحانات ستراقب من وزارة التربية كل غرف التصحيح الموجودة في المناطق”

لفت الى ان هناك اشخاصا يدفعون الف دولار لتقديم تقرير طبي واعفاء اولادهم من الإمتحانات، “فالتربية” لن تستقبل أي تقرير من طبيب خاص

وامل بو صعب ان تأخذ الوسائل الإعلامية المعلومات من الوزارة فما كتب بالصحف تكهنات، والكلام عن الغاء الشهادة المتوسطة يضر بالطلاب، و”التربية” سترسل للطلاب هذا العام نتائج الامتحانات الرسمية مجانا على هواتفهم وبريدهم الالكتروني


نتائج عام ٢٠١٥

صدرت جميع النتائج للدورة الإستثنائية بشكل رسمي، مبروك لجميع الناجحين وبالتوفيق في السنة المقبلة لللذين لم يحالفهم الحظ هذه السنة

نتائج الدورة الاستثنائية ٢٠١٥ 

{Click on the Name to Open the PDF Document}

(البروفيه (صدرت 

نسبة النجاح في البروفيه الدورة الثانية

(الثانوية (صدرت 

نسبة النجاح في شهادة الإنسانيات الدورة الثانية 

نسبة النجاح في شهادة العلوم العامة الدورة الثانية 

نتائج الدورة الأولى ٢٠١٥

الشهادة الثانوية

(العلوم العامة) SG

 (علوم الحياة)  SV

(الإنسانيات) Lh

(الإجتماع والإقتصاد)  SE

نسب النجاح 

العلوم عامة – نسبة النجاح حسب المحافظة 

علوم الحياة – نسبة النجاح حسب المحافظة 

(البروفيه (صدرت

جبل لبنان Jabal Lebnen

Solutions:

If its’s not Blue = No Solutions have been submitted by the ministry.

Brevet 2015

رياضيات  FR _ EN Maths جغرافية Geo
Bio علوم الحياة FR _ ENAR لغة عربية AR
فيزياء FR _ EN  Phy لغة أجنبية FR _ EN
كيمياء FR _ EN Ch تربية Education civique
تاريخ Hist

الثانوية العامة

علوم الحياة – SV – LS العلوم العامة – GS – SG
تاريخ Hist رياضيات  FR _ EN Maths
فيزياء FR _ EN   Phy
فلسفة وحضارات ARFR _ EN فلسفة وحضارات ARFR _ EN
كيمياء FR _ EN  Ch فيزياء FR _ EN   Physique
تربية Education civique تربية Education civique
لغة أجنبية FR _ EN لغة أجنبية FR _ EN
جغرافية Geo جغرافية Geo
علوم الحياة FR _ EN Bio كيمياء FR _ EN  Ch
لغة عربية  AR لغة عربية AR
رياضيات  FR _ EN   Maths تاريخ Hist
الاجتمــاع والاقتصــاد – SE – ES الآداب والإنسانيــات – LH
تاريخ Histoire تاريخ Histoire
اقتصاد ARFR _ EN لغة أجنبية FR _ EN
لغة عربية AR فلسفة عامة Philo Gen   ARFR _ EN
فلسفة وحضارات AR- FR _ EN جغرافية Geo
رياضيات  FR _ EN Maths رياضيات  FR _ EN Maths
لغة أجنبية FR _ EN لغة عربية AR
جغرافية Geo فلسفة عربية
اجتماع AR- FR _ EN تربية Education civique
تربية Education civique فيزياء FR _ EN  Phy
فيزياء FR _ EN Phy كيمياء FR _ EN Ch
كيمياء FR _ EN Ch علوم الحياة FR _ EN Bio
علوم الحياة FR _ EN Bio

Brought To You By  eliechahine.com

Like Schoolnet Lebanon on Facebook to Stay up to date!